الأربعاء، 30 ماي 2012

أنتج الكمبوست في أي مكان

قد لا نبدوا جد مرتبطين بالأرض في حياتنا المعاصرة عكس أجدادنا الذين كانوا يعتمدون بالكامل عن الأرض كمصدر أول للعيش. الأرض هي مصدر جل ما نقتات منه، من خضر وفواكه وحبوب وثمار. وحتى ما تقتات منه الحيوانات التى نأكل لحومها. باختصار، الأرض تعطي للإنسان كل شيء.
قد تتساءل ماذا يمكنك القيام به للحفاض على الأرض؟
انتاج وصنع الكمبوست من مخلفات المطبخ أبسط خطوة يمكن للجميع القيام بها للحفاض على الأرض والبيئة. أمريكا من بين الدول المتقدمة التي تقوم بإعادة استخدام المواد العضوية وتنتشر فيها تقافة انتاج الكمبوست من مخلفات الخضر والفواكه في المنزل، ومع ذلك قدرت المواد العضوية المخلفة حوالى 200 مليون طن، فما بالك بالعالم العربي الذي تنعدم فيه ثقافة اعادة التدوير وثقافة الكمبوست، لكن يمكنك دائما تقليص هذه المخلفات العضوية بخطوات سهلة وحتى يمكن أن تستفيد منها.
قد تعتقد أن هذه الخطوة لن تغير شيء في الواقع، لكن هذا الذي يسمى بالنفايات الخضراء تشكل تقريبا ثلث مجموع النفايات المنزلية، واذا كنت ترمي هذه النفايات الخضراء مع النفايات المنزلية الاخرى، وترمى في مكب النفايات مع مختلف انواع النفايات الاخرى مثل البلاستيك وتمزج معها، بذلك لن تكون سهلة التحلل بطريقة طبيعية غير مضرة بالبيئة، ونتيجة لذلك سوف تنبعث منها روائح كريهة وغازات مضرة جدا.
والأسواء من ذلك، يمكن أن تختلط هذه المواد مع مختلف النفايات الصناعية وتتسرب الى المياه الجوفية أو الأنهار وتلوثها.
يمكن أن تقوم بانتاج الكمبوست من مخلفات الخضر والفواكه بسهولة وفي أي مكان، سواء كنت تعيش في بيت ذو حديقة كبيرة او بيت ريفي بحديقة صغيرة أو حتى في شقة ذات بلكونة صغيرة في الدور العاشر من ناطحة سحاب؛ يمكنك ان تنتج الكمبوست اذا أردت ذلك.
صنع السماد العضوي ليس صعبا كما قد يتخيل البعض، بل على العكس، يمكنك أن تستمتع وتتعلم من صنع السماد العضوي، وكلما ازداد عدد الذين ينتجون الكمبوست من مخلفات مطبخهم كلما كانت البيئة أكثر سلامة.

1 التعليقات:

sally يقول...

ممكن أجيب الجهاز ده منين؟!

إرسال تعليق