الثلاثاء، 25 ماي، 2010

فيديو - الكمبوست في المغرب

دير بحالي، هو برنامج تلفازي يهتم بالبيئة من منظور توفير الطاقة والاقتصاد في استهلاك الماء وجمع النفايات المنزلية وإعادة تصنيعها، هذا البرنامج تبثه القناة الثانية المغربية من الاثنين إلى الجمعة في 12 و25 دقيقة بالتوقيت المغربي GMT أو GMT +1 بالتوقيت الصيفي، في الحقيقة ما جعلني أتابع هذا البرنامج منذ أول مرة شاهدت فيها إحدى الحلقات السريعة صدفة هو إعجابي وتشجيعي لفكرة هذا البرنامج الفريد من نوعه، الكمبوست حاضر بقوة في المغرب هذا ما كنت أجهله، لم أكن أعتقد بأن إنتاج كمبوست من مخلفات المطبخ موجود أو يمكن إنتاجه بالمغرب، نعم كنت اعتقد أن الأمر يقتصر على أمريكا فقط لأن جميع الفيديوهات التي شاهدتها كانت عبر موقع يوتوب ومن أشخاص أمريكيين أو أستراليين ولم أشهاد عربا ينتجون الكمبوست من مخلفات الخضر والفواكه، لكن برنامج دير بحالي أدهشني وأسعدني ببعض الفيديوهات لأفراد و مدارس تنتج الكمبوست، في هذا الموضوع الصغير سأضع لكم بعض الحلقات التي تصور إنتاج الكموست في المغرب:
  1. استعمال سماد طبيعي لتغذية التربة عوض الأسمدة الكيماوية، مما يمكن من تقليص حجم النفايات المنزلية. شاهد الفيديو.
  2. استعمال بقايا مسحوق القهوة المستهلكة التي يرميها عادة أصحاب المقاهي والمطاعم بكثرة مع التربة والكمبوست في التسميد، حقيقة عندما شاهدت المقارنة التي عملها صاحب الفيديو تأكدت من النتائج الجيدة لمسحوق القهوة المخلط مع الكمبوست والتربة لكن احذر، يجب أن يتلاءم نوع التربة مع مسحوق القهوة المستهلك، فكر بالتجربة قبل أن تستعمله جديا. شاهد الفيديو.
  3. سيدة تعيش في قرية مغربية تشرح استعمال صابون طبيعي لغسل الأواني، وفي أخر الفيديو توضح كيفية إنتاج الكمبوست من قمامة قشور الخضر والفواكه واستعمال الكمبوست أو الغبار الطبيعي لتسميد الأشجار المثمرة. شاهد الفيديو.
  4. في إعدادية البيروني بالدار البيضاء، يقوم التلاميذ باستعمال بقايا المطبخ لصنع سماد طبيعي يستعمل في حديقة المدرسة. شاهد الفيديو.
مواضيع أخرى وأفكار متنوعة في برنامج دير بحالي:
هل لديك مشاهد او فيديو او صور لإنتاج الكمبوست في بلدك او مدينتك او حتى من تجربتك الشخصية؟ لا تترد بمشاركتنا.
ملاحظة: بعض روابط ملفات الفيديو غير تابثة لذلك إذا وجدت فيديو مختلف فحاول البحث في الحلقات حتى تجد الفيديو الذي تبحث عنه.
إيوا ديرو بحالي :)

1 التعليقات:

سوسو سوسو يقول...

شكرا لكم وبارك الله فيكم استفدنا كثيرا

إرسال تعليق